أحمد مدغري ـ تيارت ـ

بعون الله سيكون هذا المنتدى قبلة لللأساتذة و الطلبة للتعليم و التعلم


    المؤتمرات المنعقدة خلال الحرب العالمية الثانية ( بين الحلفاء

    شاطر
    avatar
    معمر أبو عادل
    مدير عام
    مدير عام

    عدد المساهمات : 105
    تاريخ التسجيل : 22/05/2009

    المؤتمرات المنعقدة خلال الحرب العالمية الثانية ( بين الحلفاء

    مُساهمة  معمر أبو عادل في السبت يونيو 06, 2009 12:39 pm

    المؤتمرات المنعقدة خلال الحرب العالمية الثانية ( بين الحلفاء )
    لقاء الأطلسي14- أوت 1941 : جمع تشرشل عن بريطانيا و روزفلت عن الولايات المتحدة في خليج أرجنتيا ARGENTIA - BAY بجزيرة نيوفوندلند NEW.FOUNDLANDو صدر عنه بيان- ميثاق الأطلسي ATLANTIC CHARTER أعرب فيه الرجلان على أنهما لا يطمحان في أي توسع إقليمي ، و أنهما يتعهدان بعد نهاية الحرب بترك الشعوب تقرر مصيرها بنفسها دون ضغط أو إكراه .
    مؤتمر الدار البيضاء 14-26 جانفي 1943 : حضره روزفلت و تشرشل ، قررا أن تستسلم ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان ، بدون شروط ، و وضعا خطة للهجوم الجوي الإستراتيجي على ألمانيا ، و إيطاليا .
    مؤتمر طهران 28 نوفمبر –1 ديسمبر 1943 : ضم روزفلت – تشرشل – ستالين عن الاتحاد السوفياتي و تم الاتفاق على ما يلي : - فتح جبهتين للهجوم …
    -ناقشو مصير ألمانيا بعد الحرب و ضرورة تدمير صناعتها الحربية و نزعتها العسكرية وتقسيمها إلى مناطق مراقبة .
    -فرض تعويضات حربية كبيرة عليها .
    -تأسيس هيئت الأمم .
    -وعد ستالين بدخول الحرب ضد اليابان .
    مؤتمر بروتن وودز BRETTON WOODS 22 جويلية 1944 :عقد بالولايات المتحدة وحضره 44 دولة معادية للمحور لبحث شؤون العالم المالية و الاقتصادية بعد الحرب العالمية ال2 وقرر :
    -إنشاء هيئتين دوليتين لتنظيم النقد و المعاملات المالية الدولية و هما : صندوق النقد الدوليIMF و البنك الدولي للإنشاء والتعمير I B R D
    مؤتمر يالطا 4 -11 فيفري 1945 : في شبه جزيرة القرم KRYM أصبحت الهزيمة الألمانية محققة و اكتسحت قوات الجيش الأحمر الروسي دول أوربا الشرقية فصار ستالين في مركز قوة ، فظهر تباين في وجهات النظر بين الديمقراطيين و الشيوعيين و تم الاتفاق على ما يلي : -تقسيم ألمانيا إلى 3 مناطق احتلال برقابة الو م أ و بريطانيا و الإس ، وتقتطع منطقة رابعة لفرنسا من حصتي بريطانيا و أمريكا + لجنة لإدارة المناطق الألمانية مقرها في برلين .
    -توسع الإس حتى خط كورزون و بولونيا على حساب ألمانيا
    -دخول الإس في هيئة الأمم .
    -حق ستالين في السيطرة على بولونيا و أوربا الشرقية و البلقان باستثناء اليونان على أن تقام فيها أنظمة ديمقراطية و حكومات منتخبة ….. .
    مؤتمر بوتسدام POTS DAM 17 جويلية – 02 أوت 1945 : في إحدى ضواحي برلين حضره ستالين و ترومان ( الرئيس الجديد بعد روزفلت المتوفى في 12 أفريل 1945 ) ورئيس وزراء بريطانيا كليمانت أتلي K. ATTLEE ( بعد سقوط تشرشل في الانتخابات البرلمانية في بريطانيا )و كان موضوع المؤتمر تقرير مصي ألمانيا المنهزمة و الدول المتحالفة معها وحدد مبلغ التعويضات الألمانية للدول المنتصرة ب- 20 مليار دولار ، وتقسيم ألمانيا إلى 4 مناطق احتلال بنظام فيدرالي ، ومحاكمة مجرمي الحرب . …. .

    الهدف من المؤتمرات : -تنظيم متطلبات الحرب وفقا لتطور الظروف .
    -مناقشة مسائل السلام . -تسوية مشاكل ما بعد الحرب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 26, 2017 1:30 am